القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أماكن  العمل بعد تعلم تصميم الأزياء

أماكن  العمل بعد تعلم تصميم الأزياء
أماكن  العمل بعد تعلم تصميم الأزياء


يعتقد الكثير من الناس أن عالم الموضة يقتصر فقط على مهنة مصمم الأزياء، ولكن في الواقع فإن تخصصات ومجالات العمل في عالم الفاشون متنوعة للغاية، وسنقدم لك في المقال التالي قائمة حول أماكن  العمل بعد تعلم تصميم الأزياء.

 

العمل في الاستوديوهات

يمكن للمصمم أن يعمل كما يحلو له في أي مكان، وأسهل هذه الأماكن هو العمل لنفسك، وإنشاء الاستوديو الخاص بك وتنفيذ أفكارك فيه، وكما هو معروف، بيعها لاستوديوهات العملاء.

 

ولكن إذا لم يرغب في فتح الاستوديو الخاص به، فيمكنه العمل في استوديو موجود، بحيث يصمم عدة متاجر إلكترونية كل شهر (على سبيل المثال)، وبحسب الاتفاق، يمكنه متابعة تنفيذ الأفكار بواسطة العاملين في الاستوديو مثل الراعي والخياط وعامل التطريز.

 

وفي حالة عدم رغبة مصمم الأزياء في التواجد باستمرار في الاستوديو والعمل بشكل روتيني، يمكنه العمل كمصمم مستقل لعدد من الاستوديوهات، وفي هذه الحالة يقوم بعمل التصميمات ثم يعرضها على الاستوديوهات الذي يتعامل معها، حيث تشتري هذه الاستوديوهات ما يناسبها من تصميمات.

 

العمل في المصانع

مجال العمل الآخر هو العمل في المصانع، حيث يتم إنتاج التصميمات بكميات كبيرة، على عكس المشاغل، حيث لا يمكن تنفيذ التصميم إلا مرة واحدة أو عدة مرات.

 

ومن الممكن أيضًا للمصمم أن يقوم بإنشاء مصنعه الخاص (أو ورشة صغيرة) وتنفيذ أفكاره وتقديم منتجاته في المتاجر ومحلات الملابس للتوزيع.

 

ويمكنه أيضًا العمل في أحد المصانع كمصمم دائم في ذلك المصنع لتصميم المنتجات التي تناسب ذلك المصنع، أو يمكنه العمل كمصمم مستقل لعدة مصانع في نفس الوقت.

 

ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين تصميم المصانع والاستوديوهات في أن تصميمات الاستوديوهات أكثر تفصيلاً وتكلفة في التنفيذ، ويمكن تعديل بعض الأجزاء يدويًا، بينما تكون منتجات المصنع أبسط وأرخص وأكثر اعتمادًا على الموقع.

 

مجالات أخرى

وهناك مجالات أخرى يمكنك العمل بها في عالم الموضة،  وهي:

 

الرسوم التوضيحية لتصميم الأزياء.

تصميم الأزياء ليس مجرد رسم تخطيطي في دفتر ملاحظات، حيث يعتمد المصممون على رسم الأفكار، وعرضها بطريقة مفهومة، ولا يمكن استخدام الخياط أو الشخص الذي يقوم بالتصميم إلا كلوحة قماشية لأولئك الذين يحبون الرسم.

 

إدارة تسويق الأزياء

يرتبط نجاح أي منظمة بالإدارة الجيدة والتسويق، والإدارة هي التخطيط والتنظيم والتوجيه والمراقبة من أجل تحقيق أهداف الشركة مهما كانت، والتعامل مع المؤثرات الخارجية والداخلية التي تؤثر على الشركة، وهي إدارة تتعامل مع التخطيط والتسعير، وتتعامل مع الإعلان وبيع المنتج أو الخدمة، ويتنبأ بالسوق ويعرف احتياجات المستهلكين.

 

ناقد أزياء

النقاد هم من بين المجموعات المدعوة لعروض الأزياء (نقاد معروفون وذوو خبرة طبعا) للتعبير عن رأيهم في المجموعات المعروضة وكتابة ما يرونه في الصحف والمجلات كمقالات تنتقده سلبا وإيجابا.

 

مجالات مختلفة لتصميم الأزياء

هنام عدة مجالات يمكنك العمل بها عند اختيار مجال تصميم الأزياء وهي:

 

·         تصميم أزياء الحوامل: تصميمات تمنح الراحة للجنين وأناقة في نفس الوقت.

·         تصميم الملابس الداخلية: يمكنك التخصص في تصميم الملابس الداخلية، والراحة والجمال هي المطلب الرئيسي لها، ليس لأنه شيء غير مرئي لا يمكننا الإبداع فيه.

·         تصميم ملابس العمل: يجب مراعاة حرية الحركة والتصميمات الجميلة سواء كانت في بساطتها أو أناقتها في البناطيل والتنانير والقمصان للسترات والقطع الواحدة، واختيار الأقمشة عالية الجودة التي تتحمل الاستخدام الطويل.

·         تصميم موحد: تحاول العديد من الشركات وأصحاب الأعمال وحتى المدارس توحيد الزي الرسمي للعاملين والطلاب لخلق شعور بالتنظيم والعمل، وعند تصميم الزي الرسمي، يتم فحص طبيعة العمل: عمال بناء، طهاة، ممرضات، خياطين، نوادل في مطعم، موظفو استقبال أو حتى طلاب؟، وتحتاج إلى حقائب عادية أو غيرها، أو سراويل، أو فساتين مناسبة للوظيفة، وتتطابق خيارات الألوان مع الألوان الفاتحة أو الداكنة أو الرسمية وغيرها من الاهتمامات الضرورية.

·         تصميم الملابس الرياضية: والتي قد ترتبط برياضات مثل المشي والباليه والسباحة وتسلق الجبال والجمباز، واختيار الألوان التي تتناسب مع طبيعة الرياضة.

·         الأزياء الشعبية: وهو البحث والتوثيق والمحافظة على تاريخك وإعادته إلى الحياة للأجيال القادمة لرؤية إرث أسلافك من خلال الملابس، كما أن تجسيدها في أزياءهم يساعد أيضًا في ربط وفك رموز التاريخ المجهول أو المشكوك فيه.

 تصميم الأزياء العالمي لعبة تلبيس , تصميم الأزياء بالكمبيوتر , تصميم الازياء ويكيبيديا , برنامج تصميم الازياء وعمل الباترونات , دراسة تصميم الأزياء في مصر

تعرفنا في هذا المقال على أماكن  العمل بعد تعلم تصميم الأزياء، والمجالات التي يمكنك الالتحاق بها، بالإضافة إلى المجالات المختلفة الخاصة بتصميم الأزياء.

 

 

 

تعليقات

التنقل السريع