القائمة الرئيسية

الصفحات

في 7 خطوات.. كيف اعرف اني حامل

في 7 خطوات.. كيف اعرف اني حامل

 إليكِ مجموعة من الخطوات التي تبين وجود حمل لديكي :

  1.  التغيرات المزاجية : تزيد في فترة الحمل التغيرات المزاجية عند المرأة كان تشعر فجأة باكتئاب حاد أو رغبة عارمة في البكاء وذلك بسبب التغير الحادث في هرمونات المرأة في هذه الفترة.
  2. الانتفاخ : الانتفاخ أيضا بسبب تأثير هرموني وهو التغير في الهرمونات وهو يشبه انتفاخ بداية الدورة الشهرية.
  3. ظهور بقع دم صغيرة : وهذا النزيف يحدث نتيجة لإنغراس البويضة ويكون في اليوم 10 إلى 14 من بداية الحمل عقب انعكاس البويضة.
  4. تشنجات الرحم : تحدث مجموعة تشنجات في الرحم لدى بعض النساء في بداية فترة الحمل.
  5. الإمساك : الذي يحدث نتيجة لتقلص الأمعاء لدى المرأة تأثرا بتغير الهرمونات.
  6. النفور من بعض الروائح : وهذا العرض شائع جدا في فترة الحمل وهو الاشمئزاز من الروائح العطرية أو روائح الطعام نتيجة تغيرات هرمونية.
  7. احتقان الأنف : وذلك أيضا بسبب التأثير الهرموني فتعاني المرأة من انسداد في الأنف.

كيف أعرف أني حامل 

في 7 خطوات.. كيف اعرف اني حامل


قد يحدث أن تشعر المرأة بعرض واحد أو أكثر من الأعراض المصاحبة للحمل والتي تشير إلى وجوده ومنها :

  •  انقطاع الدورة الشهرية : يشير هذا العرض إلى حد كبير لوجود حمل ولكن في حالات أخرى لا يكون هناك حمل ويكون من اسباب تاخر الدورة الشهرية تكيس المبايض أو السمنة.
  • تورم وتحجر الثديين : وهذا يكون من اعراض الحمل في الشهر الأول وذلك بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة له والتي تزول بعد فترة من الحمل بانتظام معدل الهرمونات مرة أخرى.
  • الغثيان مع أو بدون قئ : ولم يتوصل الأطباء بعد للسبب الرئيسي له ويقترح أن يكون بسبب تغير الهرمونات وقد يختفي بعد مرور الشهر الأول من الحمل وقد يطول لثلاثة أشهر.
  • كثرة البول : هذا العرض مصاحب لزيادة كمية السوائل في الجسم فيطردها الجسم على هيئة بول.
  • التعب والنعاس : والذي يحدث في بداية فترة الحمل نتيجة ارتفاع معدل هرمون البروجسترون وهو يعتبر واحد من أهم أعراض الحمل المبكرة ويساعدك كيف تعرفي أنكِ حامل.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل؟

عن طريق الأعراض المذكورة سابقا والتي تبين بشكل مبدأي عن وجود حمل وانقطاع الدورة الشهرية، حيث يعتبر العامل الذهبي الذي يستدل منه على وجود حمل وذلك لأن جدار الرحم يشتد ويقوى ولا يتهدم نتيجة حدوث تخصيب وهذا السبب يوضح اسباب انقطاع الدورة الشهرية.

كيف اعرف اني حامل عن طريق اختبار الحمل الرقمي

هذا التحليل يعمل من خلال قياس نسبة هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، هو جهاز يشبه القلم ويعطي النتيجة خلال دقائق.

ويعتمد تحليل الحمل الرقمي على تحديد رقم أو نسبة معينة للهرمون، حيث تقول جمعية الحمل الأمريكية أن النساء غير الحوامل يكون لديهن أقل من 5 مللي وحدة من الهرمون، وأي شئ يتراوح بين 6 و24 هو منطقة رمادية أو غير مؤكدة، وكلما كان الرقم أعلى من ذلك، دل على تقدمك في فترة الحمل وهو أنسب طريقة للإجابة بطريقة قطعية على كيف اعرف اني حامل.

اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع

في 7 خطوات.. كيف اعرف اني حامل


إن تفويت موعد الدورة الشهرية هو عادة من العلامات الشهيرة للحمل عند الكثير من النساء، ولكن قد تتساءل بعض السيدات عن اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع أو اعراض الحمل قبل موعد الدورة بثلاث ايام بالتحديد.

على الرغم من أن تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الشهري المعتاد يعتبر واحد من أهم علامات حدوث الحمل، بل إن الكثير من السيدات يعتبرأنها العلامة الأولى بالفعل قبل إجراء اختبار الحمل، ولكن قد ترغب المرأة في معرفة إمكانية وجود حمل أم لا في أكثر وقت مبكر ممكن، لدرجة أنها تبحث عن علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع أو عدة أيام.

ما مدى صحة اعراض الحمل الاكيدة قبل  باسبوع ؟

رغم وجود بعض الأعراض التي تشير إلى وجود حمل ولكن دون إجراء اختبار الحمل الرقمي أو إجراء تحليل دم أو فحص الموجات الصوتية، لا يمكن التأكد بنسبة 100% عن وجود حمل دون أن تغيب الدورة الشهرية في الشهر التالي.

لأن هذه الأعراض غالبا تتشابه مع الأعراض التي تسبق فترة الدورة الشهرية لذلك لا تعتبر هذه الطريقة الطريقة الأمثل للتأكد من وجود حمل لذلك يفضل عمل الاختبار.

اعراض الحمل في الاسبوع الاول والثاني

في 7 خطوات.. كيف اعرف اني حامل


كما ذكر سابقا فهذه الأعراض لا تؤكد بنسبة ١٠٠% على وجود حمل حتى فوات موعد الدورة الشهرية للشهر التالي ولكن الأعراض الآتية هي أقرب الأعراض التي يستدل بها على وجود حمل.

  • الحساسية أو حنان الثديين : قد يظهر هذا العرض في وقت مبكر جدا لوجود حمل وهو التهاب الثديين أو الشعور بلمسة رطوبة فيهما أو يكونا أثقل من المعتاد بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم.
  • سواد الهالة : ويستدل أيضا من خلال الهالة حيث يلاحظ أن الهالة (المنطقة المحيطة بالحلمات) داكنة، وهذا العرض قد يحدث في وقت مبكر بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحمل، وغالبا ما يكون أول علامة على الحمل.
  • الإعياء : هل يعتبر الإعياء واحد من اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع ؟ إن التعب شائع خلال الأشهر الأولى من الحمل هذا يكون نتيجة التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى نقص مستوى السكر والضغط في الدم بشكل كبير.
  • مخاط عنق الرحم : قد يحدث تغيير أو زيادة إفرازات المهبل في فترة مبكرة من الحمل، فخلال الأشهر الثلاثة الأولى قد تفرز المخاط الأصفر اللزج أو الشاحب، هذا بسبب زيادة الهرمونات وتدفق الدم المهبلي، قد يستمر هذا طوال فترة الحمل أثناء تنعيم عنق الرحم.

هذه أعراض مبكرة من الحمل وتعتبر من علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة بأسبوع.

ما هي أعراض الحمل الأكيدة

كيف اعرف اني حامل ؟ حيث أي إمرآة تتساءل نفسها هذا السؤال بكثرة ومن خلال الأعراض التالية يمكنك اكتشاف حملك بسهولة:

  1. درجة حرارة الجسم القاعدية : درجة حرارة جسمكِ القاعدية  BBT هي درجة الحرارة في حالة الراحة التامة، ويتم حسابها عادة بعد الاستيقاظ صباحا، قد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدي لمدة 18 يوما بعد عملية التبويض من الأعراض المبكرة للحمل.
  2. نزيف زرع البويضة : قد يحدث للمرأة نزيفًا أو نزيفا خفيفا بعد حوالي 10 إلى 14 يوما من الحمل، يحدث هذا النزيف عادة قبل المدة المتوقعة بأسبوع، وهو أخف من نزيف الدورة الشهرية ولونه فاتح على عكس الدورة الشهرية يكون قاتم اللون، كما أنه عادة سوف يتوقف بعد يوم إلى ثلاثة أيام، لذا فقد يُعتبر هو الأقرب لأن يكون من اعراض الحمل الاكيدة وَيستدل منه كيف اعرف اني حامل.

متى يبدأ نبض الجنين

في 7 خطوات.. كيف اعرف اني حامل


تعتبر المرة الأولى التي يتم فيها سماع صوت الجنين نقطة تحول مثيرة وخاصة لمن هم على وشك أن يكونوا آباء جدد، ويمكن الكشف عن نبض قلب الجنين مع بداية الأسبوع الخامس والنصف إلى الأسبوع السادس من الحمل، من خلال جهاز السونار المهبلي.

 ولكن يعتبر الكشف عن نبض قلب الجنين بين الأسبوع السادس والنصف إلى السابع من الحمل يكون أفضل لأن نبضات قلب الجنين تكون أوضح، ويتم هذا من خلال طلب الطبيب المشرف على الحمل بتحديد موعد لإجراء فحص السونار للمهبل أو البطن، من أجل التأكد من صحة الحمل، ونموّ الجنين بشكل جيد وسليم ونبض الجنين يعتبر الرد النهائي على تساؤل النساء حول كيف اعرف اني حامل.

الحمل في الشهر الرابع

في 7 خطوات.. كيف اعرف اني حامل


تحدث تغيرات في الجسم وانتفاخ في البطن بشكل مستمر يمتد الشهر الرابع في الفترة ما بين الأسبوع الرابع عشر وحتى نهاية الأسبوع السابع عشر تكتمل خلالها أعضاء الجنين ويكتمل قلبه، ويصبح إنسان كامل صغير الحجم وحتى نهاية الشهر يكون قد وصل الجنين إلى حوالي 120 غراما وطوله حوالي 15 سنتيمترا  ولا يكون الجهاز العصبي قد اكتمل تكوينه بعد يجب الخضوع لإجراء تحليل البروتين الجنيني لاكتشاف حالات الحمل المعرضة لتشوة  في العمود الفقري للجنين ومعرفة احتمالية إصابة الجنين بمتلازمة داون، ويمكن تفادي المرأة حدوث حرقة في هذه الفترة بتجنب الأكل في أوقات متأخرة والأكل ببطء واستبدال الوجبات الكبيرة بوجبات صغيرة بعدد أكبر.

اسابيع الحمل في الشهر الرابع

  • الأسبوع الرابع عشر من الحمل: هذا هو الأسبوع الذي يمكن فيه إجراء فحص مسح الأعضاء المبكر للتأكد من عدم وجود تشوهات خلقية في الجنين.
  • الأسبوع الخامس عشر من الحمل: في هذا الوقت يمكن القيام بتمارين رياضية دون بذل مجهود بدني كبير.
  • الأسبوع السادس عشر من الحمل: في هذا الأسبوع تكون التفاصيل الصغيرة للجنين في مراحل التشكل النهائي.
  • الأسبوع السابع عشر من الحمل: هو واحد من اسابيع الحمل التي تشعرين فيها بالمتعة بشكل خاص. فمن جهة، تكون الآثار الجانبية للثلث الأول من الحمل قد مرت، ومن جهة أخرى، الثقل الذي يميز الثلث الأخير من الحمل لا يزال بعيدا.

الحمل في الشهر الخامس

في 7 خطوات.. كيف اعرف اني حامل


هذه الفترة تعتبر من أجمل فترات الحمل وتشمل المدة ما بين الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الواحد والعشرين بحيث تنتهي حالات القلق والغثيان والإرهاق الحادثة في الأشهر الثلاث الأولى وأيضا لم تبدأ بعد فترة الثقل والضغط الحركي والنفسي المرافقة الأشهر الأخيرة.

ويمكن الشعور بحركة الجنين مع نهاية الشهر الخامس إذا لم تقومي بإجراء فحص مسح الأعضاء المبكر حتى الان، فينصح بإجراء فحص المسح المتأخر، وهو يعتبر مكمل للمسح المبكرعلى الرغم من أن هناك نساء يكتفين بإجراء فحص المسح المتأخر فقط. في حالة جود حالات تحمل عيوب قلبية في الأسرة أو الأقارب أو إذا كنت قد تلقيت تعليمات بذلك من فحص مسح الأعضاء، فقد تحتاجين أحيانا للخضوع إلى فحص Eco.

نزول دم اثناء الحمل

يمكن أن يحدث هذا بسبب التغير الهرموني ولا يعد هذا العرض عرض ثابت بل إنه يختلف من امرأة إلى أخرى.

أسباب الدماء الطبيعية في بداية الحمل

 حيث لا تستدعي هذه الأسباب القلق وهي دليل على كيف اعرف اني حامل في وقت مبكر والأسباب لنزول الدم هي كالتالي :

  •  انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم : أمر طبيعي لا قلق منه.
  • هرمونات الحمل : تسبب التغيرات الحادثة في الهرمونات نزول قطرات دم في بداية الحمل في وقت الدورة الشهرية من كل شهر، ولكن لا يتوقف هذا النزيف مع كل موعد دورة بل يتوقف مع نضج المشيمة.
  • ممارسة الجماع : يسبب هذا نزول قطرات دم بسبب تغيرات الهرمونات لذلك يفضل استشارة الطبيب حول مسألة ممارسة الجماع في هذه المرحلة.
حيث إذا تسائلت أي امرآة عن كيف اعرف اني حامل فهذه الأعراض تأكد الحمل بدون اختبارات.

أسباب الدماء الطبيعية في بداية الحمل

  • الحمل خارج الرحم : حيث يتم زراعة البويضة المخصبة خارج الرحم وقد يستمر النزيف طوال مدة الحمل وبهذا فهذا النزيف يشكل خطر على كلًا من الأم والجنين.
  • الإجهاض : تزداد احتمالات حدوث إجهاض خلال فترة الحمل الأولى وقد يكون النزيف علامة لذلك.
  • لذلك يتعين المتابعة باستمرار على صحة الجنين وتفادي المشاكل التي قد تسبب الإجهاض والإلتزام بالراحة التامة.
  • التهابات شديدة في المهبل : بسبب حدوث اضطرابات في الهرمونات ووجود إفرازات في بداية الحمل كذلك عدم الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة يمكن أن تصاب المرأة ببعض الالتهابات يتبعها وجود دماء بسيطة.

 اعراض الحمل في الاسبوع الاول


ازاى اعرف انى حامل , ازاى اعرف انى حامل قبل ميعاد الدورة , كيف اعرف اني حامل يوم موعد الدوره , كيف اعرف اني حامل من أول يوم بعد التبويض , ازاي اعرف اني كنت حامل واجهضت

تعليقات

التنقل السريع