القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض الحمل
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

هناك عدد من الأعراض المبكرة التي تشعر بها المرأة الحامل، مثل شعورها بالغثيان في أوقات الصباح، وسوف يكون مزاجها متقلب ولا تأتيها دورتها الشهرية .

والجدير بالذكر بأن تلك العلامات لا تكون هي وحدها التي تدل على وجود حمل، ولكن قد توجد أمور أخرى تشير لحدوثه ويتم احتساب مدة الحمل بداية من اليوم، الذي تنقطع فيه دورة المرأة التي تنزل عليها في كل شهر، لذا فيجب عليكن الانتظار لحين فوات موعدها.

ماهى اعراض اول يوم حمل ؟ 

قد تحدث للمرأة الحامل عدد من الأمور التي تشعر بها في أسبوع حملها الأول، مثل شعورها بالتقلصات التي تكون مشابهة لما يحدث له في فترات الدورة الشهرية، وقد يحدث له عدد آخر من العلامات، نوجزها في الآتي:

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

  • شعورهن بالتشنجات في أسفل بطنهن، مثل التي تحدث لهن في أيام التبويض، لكنه قد تزيد قوتها ، وقد يصاحب ذلك حدوث انتفاخ بمنطقة بطنها ، والسبب في ذلك هو الزيادة بهرمون الاستروجين والبروجسترون مما يشعرها بالانتفاخ في البطن.
  • ارتفاع معدل الضربات للقلب، وقد ينبض القلب بعدد سريع عما كان معتاد عليه، والحمل هو الذي يكون له اليد في ذلك.
  • ترتفع درجة حرارة جسمهن عن الوضع الطبيعي لهن.
  • وقبل التوقف للنزف المنخفض، قد تتساقط عدد من قطرات الدم عليهن.
  • يتضارب ذوقهن فيما يتعلق بتناول الطعام، وقد تنفري منه ويطلق على ذلك الوحم، وسيكون لديها احساس عالي عندما تشم رائحة الأشياء أو الأطعمة وذلك في خلال مدة الحمل، وقد يشعرن بالغثيان أيضا عند استنشاقهم لتلك الرائحة.
  • تحتاج إلى التبول لأكثر من مرة على غير المعتاد له، والمثانة تكون محتاجة لذلك الأمر نظرا لحدوث الحمل.
  • الإفراط في فرز اللعاب ، ويعتبر ذلك من الأمور التي كثيرا ما تحدث بفترات الحمل الجديدة خاصة في أول 3 شهور.
  • قد تنسد أنفه، نتيجة زيادة عدد من الهرمونات التي تنتج ، كميات كبيرة من الدم مما ينتج عنه الانتفاخ بالأغشية المخاطية، وحدوث الجفاف له ، وقد تتعرض لبعض النزف أحيانا.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

اعراض الحمل في الاسبوع الاول
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

  1. الشعور بالزيادة في حجم الثديين والألم بهما ويعد التعب فيهما من العلامات التي تشير للحمل، وقد تحتاجين للحكة حلمتي ثدييك والتغير في لون الحلمة الداكن بصورة ملحوظة.
  2. تغير المزاج لهن وتقلبه دون مبرر لذلك، وظهور الانفعال عليهن.
  3. احساسها بانتظام بالدوار والصداع.
  4. سيظهر عليهن بعض العلامات الجلدية بأماكن غير متوقع أن يحدث فيها لذلك.
  5. النزيف الفجائي بمنطقة اللثة، ورغبة مستمرة للنوم.

ماذا تفعل المرأة عندما تشعر بالحمل

يجب أن تحافظ المرأة على حملها من حيث تناولها للأطعمة التي تعود بالنفع على صحتها، مما يترتب عليه الحفاظ على الجنين ونموه، وأي تقصير في نظامك الغذائي قد يعود بالسلب على حالة جنينك.

ولابد إلا تتناولين أي مشروب كحولي و امتنعي عن التدخين، إذا كنتي تمارسين لتلك العادة، لأن ذلك قد يحدث مشاكل بالتنفس للجنين، ويكون الجنين صغير في تطوره، يضر بالمشيمة أيضا.

وقد يفضل أن تتناولين حمض الفوليك، بشكل يومي حتى لا يحدث لجنينك أي عيب خلقي، أو التأثير بالسلب على جهازه العصبي، كما يجب أن تتناولين عدد من المكملات الغذائية التي تعمل على تقوية جسمك، وتحمله للتغيرات التي تحدث لك نتيجة الحمل.

والمحافظة على لياقتك البدنية من الأمور الهامة للغاية، والتي يفضل أن تعودي فيها لاستشاري الرعاية الصحية المشرف على حالتك، ولكن لا تبذلي أي مجهود بدني كبير قد يرهق صحتك، وتحلي بهدوء النفس وحاولي أن تبعدي عن الأمور التي تعصبك أو تزيد التوتر لديك.

تعليقات

التنقل السريع